(000 – نحو 590 هـ = 000 – نحو 1094 م)
عبد الرحمن بن نصر بن عبد الله، أبو النجيب، جلال الدين العدوي الشيزري:
قاضي طبريا.
شافعي المذهب.
نسبته إلى قلعة شيزر (قرب المعرة)
سكن حلب.
له كتب، منها:
(النهج المسلوك في سياسة الملوك – ط) ألفه للملك الناصر، صلاح الدين الأيوبي.
و(نهاية الرتبة في طلب الحسبة – ط).
و(خلاصة الكلام في تأويل الأحلام – ط).
انظر: الأعلام للزركلي (3/ 340).
ويعد كتابه *(نهاية الرتبة في طلب الحسبة)* من أهم كتب التخصص وقد نهج فيه المنهج التطبيقي، تطرق فيه إلى أربعين بابا هي:
الْبَابُ الْأَوَّلُ: فِيمَا يَجِبُ عَلَى الْمُحْتَسِبِ مِنْ شُرُوطِ الْحِسْبَةِ، وَلُزُومِ مُسْتَحَبَّاتِهَا:
الْبَابُ الثَّانِي: فِي النَّظَرِ فِي الْأَسْوَاقِ، وَالطُّرُقَاتِ:
الْبَابُ الثَّالِثُ: فِي مَعْرِفَةِ الْقَنَاطِيرِ، وَالْأَرْطَالِ وَالْمَثَاقِيلِ، وَالدَّرَاهِمِ:
الْبَابُ الرَّابِعُ: فِي مَعْرِفَةِ الْمَوَازِينِ وَالْمَكَايِيلِ، وَعِيَارِ الْأَرْطَالِ وَالْمَثَاقِيلِ:
الْبَابُ الْخَامِسُ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْحُبُوبِيِّينَ، وَالدَّقَّاقِينَ:
الْبَابُ السَّادِسُ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْخَبَّازِينَ:
الْبَابُ السَّابِعُ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْفَرَّانِينَ:
الْبَابُ الثَّامِنُ فِي الْحِسْبَةِ عَلَى صُنَّاعِ الزَّلاَبِيَةِ:
الْبَابُ التَّاسِعُ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْجَزَّارِينَ، وَالْقَصَّابِينَ:
الْبَابُ الْعَاشِرُ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الشَّوَّائِينَْ:
الْبَابُ الْحَادِي عَشْرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الرَّوَّاسِينَ:
الْبَابُ الثَّانِي عَشَرَ: الْحِسْبَةُ عَلَى قَلاَئِي السَّمَكِ:
الْبَابُ الثَّالِثُ عَشْرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الطَّبَّاخِينَ:
الْبَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الهرائسيين:
الْبَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى النقانقيين:
الْبَابُ السَّادِسَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْحَلْوَانِيِّينَ:
الْبَابُ السَّابِعَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الصَّيَادِلَةِ:
الْبَابُ الثَّامِنَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْعَطَّارِينَ:
الْبَابُ التَّاسِعَ عَشَرَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الشرابيين:
الْبَابُ الْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى السَّمَّانِينَ:
الْبَابُ الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْبَزَّازِينَ:
الْبَابُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الدَّلاَلِينَ وَالْمُنَادِينَ:
الْبَابُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْحَاكَةِ:
الْبَابُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْخَيَّاطِينَ:
الْبَابُ الْخَامِسُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْقَطَّانِينَ:
الْبَابُ السَّادِسُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْكَتَّانِينَ:
الْبَابُ السَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْحَرِيرِيَّيْنِ:
الْبَابُ الثَّامِنُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الصَّبَّاغِينَ:
الْبَابُ التَّاسِعُ وَالْعِشْرُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْأَسَاكِفَةِ:
الْبَابُ الثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الصَّيَارِفِ:
الْبَابُ الْحَادِي وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الصَّاغَةِ:
الْبَابُ الثَّانِي وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى النَّحَّاسِينَ وَالْحَدَّادِينَ:
الْبَابُ الثَّالِثُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْبَيَاطِرَةِ:
الْبَابُ الرَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى نَخَّاسِي الْعَبِيدِ وَالدَّوَابّ:
الْبَابُ الْخَامِسُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْحَمَّامَاتِ وَقَوَّمْتهَا:
الْبَابُ السَّادِسُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الفصادين وَالْحَجَّامِينَ:
الْبَابُ السَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى الْأَطِبَّاءِ وَالْكَحَّالِينَ وَالْمُجَبِّرِينَ والجرائحيين:
الْبَابُ الثَّامِنُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى مُؤَدِّبِي الصِّبْيَانِ:
الْبَابُ التَّاسِعُ وَالثَّلاَثُونَ: فِي الْحِسْبَةِ عَلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ:
الْبَابُ الْأَرْبَعُونَ: يَشْتَمِلُ عَلَى جُمَلٍ وَتَفَاصِيلَ فِي أُمُورِ الْحِسْبَةِ: