(213 – 289 هـ = 828 – 902 م)
يحيى بن عمر بن يوسف بن عامر الكناني الأندلسي الجياني، أبو زكريا.
فقيه مالكي عالم بالحديث.
من موالي بني أمية، من أهل جيان.
نشأ بقرطبة، وسكن القيروان، ورحل الى المشرق، ثم استوطن سوسة، وبها قبره.
وكانت الرحلة إليه في وقته.
له مصنفات في نحو 40 جزءا، منها:
” المنتخبة ” في اختصار المستخرجة، فقه،
و ” أحمية الحصون “
و ” الوسوسة “
و ” النساء “
و ” فضائل المنستير والرباط “
و ” الرد على الشافعي “
و ” الرد على الشكوكية “
و ” الرد على المرجئة “
و *” أحكام السوق”.*
انظر: الأعلام للزركلي (8/ 160).
ويعد كتابه *”أحكام السوق”* أو *”أقضية السوق”* من أوائل ما صنف في باب الحسبة، وقد روي عنه فيه عدد من أحكام المسائل الفقهية التي سئل عنها ولها صلة بالسوق وناظر واليه، ومن أهم النقاط التي تطرق لها ما يلي:
القولُ فيما ينبغي النظر فيه من الأسواق.
المكيال والميزان والأمداد والأقفزة والأرطال والأواقي.
الحكم في القيم والتسعير.
في حكم الأسواق القريبة من البلدان.
في حكم الحناطين.
في حكم التين المدهون بالزيت واللبن المخلوط بالماء.
في حكم الفواكه تباع في السوق قبل أن يطيب جلها.
في حكم الخبز يوجد فيه حجارة.
في حكم الخبز الناقص.
في حكم القمح الطيب يخلط مع القمح الدنيء.
الحكم في صاحب الفرن يطحن في المطحنة بإثر نقشها.
فيمن دلس في مكيال أو طعام أو غير ذلك.
في لبن البقر والغنم يخلطان جميعاً.
في خلط العسل الطيب بالرديء.
في خلط الزيت القديم بالجديد.
في حكم خلط الشيء بعضه ببعض، وما يفعل بالجزارين إذا فعلوا ذلك ومثله.
في الجزارين والبقالين وغيرهم.
في الرطب يغمر وفي البسر يرطب ويباع كل واحد منهما في السوق.
في الثياب تلبس ثم تقصر ثم تباع.
ما جاء في الوليمة وما يكره من السماع فيها.
مسألة في بيع الدوامات والصور.
الحكم في القدور تتخذ لعمل النبيذ.
في دخول النساء الحمام من غير مرض ولا نفاس.
في بكاء أهل الميت على الميت.
في خروج النساء إلى المقابر… وغيرها.